اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

" ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب "

المشرفون: عاشق الحسن والحسين،يالثارات الزهراء

صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في مجال وجوده من بدء خلق نوره (ع) إلى بعد يوم الجزاء وفيه مقاصد


المقصد الأول :


ما يخصه في ابتداء خلق نوره
في مجال وجوده من بدء خلق نوره (ع) إلى بعد يوم الجزاء
وفيه مقاصد :

المقصد الأول :

ما يخصه في ابتداء خلق نوره : إعلم إنه قد اختلف الحكماء من اليونانيين وغيرهم من العلماء في أول ما صادر عن الأول وفي تعيين أول المخلوقات ، واختلف المتكلمون والمليّون أيضا في ذلك ، واختلفت الأخبار في ذلك أيضا فذهب أكثر الحكماء إلى إن أول المخلوقات العقل الأول ، ثم العقل الأول خلق خلق العقل الثاني ، والفلك الأول ، وهكذا إلى إن انتهى إلى العقل العاشر فهو خلق الفلك التاسع ، وهول العناصر،
وتقريره إن العقل الأول المخلوق لله له ثلاث جهات: وجود من المبدأ الأول ، ووجوب بالنظر إلى المبدأ الأول ، وإمكان من حيث ذاته .
فكان بذلك الوجود سببا لعقل آخر وبذلك الوجوب سببا لنفس فلك ، وبذلك الإمكان سببا لجسم فلك ، وعلى هذا النهج يصدر من العقل الثاني إلى العقل العاشر .
وذهب ثاليس الملطي إلى إن أول المخلوقات الماء ، وذهب بليناس الحكيم إلى إن الله لما أراد إن يخلق الخلق تكلم بكلمة فكانت تلك الكلمة علة الخلق ، وحدث بعد هذه الكلمة العقل ، فدل بالفعل على الحركة ، ودلت الحركة على الحرارة ، والذي دلت عليه الروايات الصحيحة الكثيرة ، إن أول مخلوق هو نور محمد المصطفى (ص) ، ودل على ذلك العقل السليم ، فان العلة في الاشرفية وكثرة الاعتناء والاحبية إلى الله توجب التقدم في الخلقة ، وفي بعض الروايات نوره ونورهم .
وإذا قد تحقق إن الحق هو إن أول المخلوقات هو نور النبي (ص) أو نوره وأنوارهم ، فعلى كلا التقديرين (نقول) إن أول المخلوقات هو نور الحسين (ع) لان النبي (ص) قال : ( حسين مني وأنا من حسين ) وفي رواية أخرى (أنا من حسين وحسين مني ) فهو أول مخلوق وأول ما صدر عن الأول .
فكل مخلوق تابع له فلا غرور أن يبكيه كل مخلوق ، فإذا قلنا بكاه كل مخلوق فلا تتوهم إنه مبالغة ، أو استعارة تمثيلية أو خيال أو بكاء بلسان حال ، أو فرض أو تقدير ، لا بل ذلك حقيقة في الباكين من جميع الموجودات ، من نبي أو ملك أو فلك أو انس أو جن أو شيطان أو شمس أو جنة أو قمر.
لا أقول في هذا العالم فقط بل شموس جميع العوالم وأقمارها وسمأواتها وأراضيها وسكإنها، ففي الرواية : خلق الله ألف ألف عالم وألف ألف ادم وانتم آخر العوالم والآدميين .

وهكذا بكاء كل شيء بكاء حقيقي وان كان في كل بحسبه ، وليس مرادي من بكاء كل شيء بكاؤه بعد قتله فقط ، فان بيان ذلك له أبواب على حدة تذكر بعد باب شهادته ، بل المراد بكاء كل شيء عليه قبل قتله ، كما في زيارة شعبان ، مروية عن القائم صلوات الله تعإلى عليه ، ( بكته السماء ومن فيها والأرض ومن عليها ولما يطأ لابتيها )* أي: مثنى لابة وهي الأرض ذات الحجارة السوداء وليس المراد من بكاء كل شيء عليه قبل قتله حصول ذلك ، في الجملة ، بل أقول : إنه حيث خلق أول ما خلق مظهرا للخشوع والخضوع ، فكل خضوع وانكسار في العالم فله وبه والذي هو في باطنه وحقيقته لله تعإلى وحده الحي القيوم ، و كما قال الحكماء المحققين :

كل انكسار وخضوع به وكل صوت فهو نوح الهواء
وليس مرادي من بكاء كل شيء على قتله إن ما قتل به خارج عن ذلك ، لإنه المبكي عليه .
بل أقول كما قال ذلك الحكيم في قصيدته :


السيف يفري نحره باكيا *** والرمح ينعى قائما وينثني
فالنبل يصيبه ويبكي *** والرمح شائل للرأس يبكي


وليس مرادي من بكاء كل شيء على قتله - إن قتلته خارجون عن ذلك - بل هم بوجودهم العام وماهيتهم يصيبهم الانكسار ويبكون عليه بحقائقهم وفطرتهم ، ولكن بمقتضى صفات أفعالهم الاختيارية التي بها خلدوا في النار ، لا يبكون إلا إذا غفلوا ، فيبكون البكاء الظاهري الاختياري كمعرفة الله تعإلى بالنسبة إلى الذين ( جحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلواً ) فكما إن الزنادقة والدهرية إذا غفلوا عن مقتضى عنادهم وجحودهم نطقوا بالتوحيد ، فكذلك أعداؤه وقاتلوه إذا غفلوا يبكون عليه سلام الله عليه ، بل إذا لم يغفلوا ولاحظوا عدأوته وأرادوا قتله وسلب عياله غلبهم البكاء بلا اختيار ، كما ظهر ذلك من حالة ابن سعد حين أمر بقتله ، وحالة السالب لقرطي فاطمة بنت الحسين (ع) ، وحالة يزيد لعنه الله لما أراد الاسارى فرّق لهم ، وقال : قبّح الله ابن مرجانة .


المقصد الثاني :

خصائص نوره بعد خلقه إلى حين ولادته
إعلم إن الله جل جلاله لم يزل متفردا ، ولم يكن مخلوق ولا زمان ولا مكان ، فلما ابتدأ بخلق أفضل المخلوقات واشتق من نوره نور عليا وفاطمة والحسن والحسين (ع) ، جعل لهم محالا متعددة وعوالم مختلفة ، كما يظهر من مجموع الروايات المعتبرة.

فمنها : قبل خلق الخلق
ومنها : قبل خلق آدم (ع)
ومنها : بعده(ع)

أنوارا تارة ، وأشباح نور تارة ، وظلالا تارة وأنوارا في الجنة تارة ، وعمود نور اُقذف في ظهر ادم (ع) تارة ، وفي أصابع يده أخرى وفي جبينه أخرى ، وفي جبين كل من الأجداد من ادم (ع) إلى والد النبي (ص) عبد الله بن عبد المطلب ، وفي جبين كل جدة عند الحمل ممن هو في ترائبها من حواء إلى أم النبي (ص) آمنة بنت وهب (ع) . ثم لنورهم محالا متعددة قدّام العرش ، وفوق العرش وتحت العرش وحول العرش ، وفي كل حجاب من الحجب الاثنى عشر ، وفي البحار وفي السرادقات ، ولبقائهم في كل محل مدة مخصوصة .

فمدة وجودهم قبل خلق العرش أربعمائة وعشرون ألف سنة ، وزمان كونهم حول العرش خمسة عشر ألف سنة قبل ادم (ع) ، وزمان كونهم تحت العرش إثنا عشر ألف سنة قبل ادم (ع) ، وليس المقام مقام هذه التفاصيل فإنه يحتاج إلى كتاب مستقل . إنما المقصود بيان خصائص الحسين (ع) في نوره ، وامتياز نوره من الأنوار في جميع هذه العوالم والحالات في الظلال والأشباح والذرات ، وحين تجسمه بالشجرة في الجنة ، والقرط في أذن الزهراء عليها السلام وهي في الجنة في إحدى هذه العوالم .


فنقول : إن هذه الأنوار في هذه العوالم مصدرها نور النبي (ص) وامتيازه كون نوره من نوره ، فإنه من حسين وحسين منه (ص) ، وحين افتراقهما كان لنور الحسين (ع) خصوصية في إن رؤيته كانت موجبة للحزن ، كما اتفق لآدم (ع) ، حين ظهرت الأنوار في أصابعه وكان نور الحسين (ع) في الإبهام ، وقد بقي هذا التأثير إلى الآن ، فان من غلب عليه الضحك ، إذا نظر إلى إبهامه غلبه الحزن .

واتفق لإبراهيم (ع)
أيضا حين رأى الأشباح فكان شبحه في تلك العوالم ، كما إن التنطق باسمه وسماعه كان مورثا للحزن ، بل سوى ذلك فيما انتسب إلى نوره ، كما في حديث المسامير الخمسة ، التي أتى بها جبرائيل (ع) ليسّمر بها جوانب السفينة ، كل مسمار باسم واحد من الأنوار الخمسة (ع) فلما اخذ المسمار المنتسب إلى نور الإمام الحسين (ع) أشرق وأحس منه رطوبة بلون الدم ، فسأل عن ذلك ! فاُجيب بإنه مسمار الحسين (ع) ، وسبب ظهور الدم منه شهادته بالكيفية الخاصة .

ومن الخصوصيات لنوره (ع) : إن النور الذي كان يظهر على جبين الأمهات عند الحمل بأحد الأجداد للنبي (ص) وعلى جبين آمنة عند الحمل بالنبي (ص) ، فإنما ذلك لعدم كون أنفسهن من هذه الأنوار فإذا حملته ظهر أثره في الجبهة ، وأما إذا كانت الأم بذاتها من الأنوار ، فلا وجه لظهور النور ، ولا يظهر على الوجه بالخصوص نور زائد على ذلك ، فلم يظهر على جبهة الزهراء (ع) حين حملها بالحسين (ع) نور زائد على نور وجهها المبارك ، ولكن خصوصية الحسين (ع) إنها لما حملت بالحسين (ع) قال لها النبي (ص) " أني أرى في مقدم وجهك ضوء ونورا وستلدين حجة لهذا الخلق " ، وقالت عليها السلام : " إني لما حملت به كنت لا أحتاج في الليلة الظلماء إلى مصباح " فخصوصية نور الحسين (ع) إنه يظهر على النور أيضا ، ومن خصوصياته أيضا ، إنه يغلب النور أيضا ، ولذا قال من رآه صريعا وهو في الشمس نصف النهار حين قتله : والله لقد شغلني نور وجهه عن الفكرة في قتله .

ومن خصوصياته أيضا :
إنه لا يحجبه حاجب ، كما قال ذلك القائل : أني ما رأيت قتيلا مضمخا بدمه * أي التلطخ بالطيب وغيره والإكثار منه ، أني ما رأيت مضمخا بالدم والتراب أنور وجها منه " فلم يحجب التراب والدم الذي علا على وجهه نوره الذي علا كل نور .
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
هدية فاطمة (ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 30263
اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 6:31 pm

Re: في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة هدية فاطمة (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة أختي الكريمة فاطمة عزيزة الله
صورة
صورة العضو الرمزية
دماء الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 43141
اشترك في: الخميس يناير 07, 2010 9:08 pm

Re: في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة دماء الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك على الموضوع القيم
وجزاك الله خيراً

جعله في ميزان حسناتك

دعواتي لكم بالتوفيق وقضاء الحوائج عاجلا كلمح البصر

يقول الإمام الصادق(ع)"العامل بالظّلم والرَّاضي به والمعين له شركاء ثلاثتهم"
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد و عجل فرجهم و اهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً جزيلاً على المرور العطر

دمتم سالمـين

[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
أنوار فاطمة الزهراء
المدير الإداري
مشاركات: 49600
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 1:36 pm
الجنس: فاطمية

Re: في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة أنوار فاطمة الزهراء »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ

ياغياث المستغيثين أغثني بغريب خراسان عَلِيَّ بْنَ مُوسى الرضا أدركني
الله يعطيك العافية أختي الكريمة
فاطمة عزيزة الله
موضوع هادف وقيم جعله الله بميزان حسناتك ننتظر انتقائك المميز للمواضيع دمت بحفظ الله ورعايته

لا تنسى رشح المنتدى
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صورة العضو الرمزية
خادم أمير المؤمنين علي (ع)
فــاطــمــي
مشاركات: 4109
اشترك في: الجمعة أغسطس 14, 2009 7:06 pm

Re: في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة خادم أمير المؤمنين علي (ع) »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعدالله أيامكم بمواليد أبطال كربلاء
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفقة بإذن الله ....
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
نسألكم الدعاء
صورة العضو الرمزية
عابدين
فــاطــمــي
مشاركات: 1432
اشترك في: الاثنين فبراير 15, 2010 5:01 pm
مكان: انتظار الامام الحجة (عج)

Re: في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة عابدين »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الابرار الاخيار
اللهم عجل لوليك الفرج
احسنتم جزاكم الله كل الخير على الموضوع القيم
اختي الفاضلة
حفظكم الله وسدد خطاكم لكل خير
وَرَزَقَكُم الْلَّه الْصِّحَّه وَالْعَافِيَة
وَنُوْر الْلَّه قُلُوْبَكُم بِالْايْمَان بِحَق مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد
جعله الله في ميزان حسناتكم
دُمْتُم فِي حِفْظ وَرِعَايَة الْلَّه
السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين
الســـــــلام عليــك يا أبــا عبـدالله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك عليك مني سلام الله أبدا مابقيت وبقي الليل والنهار
صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16728
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

Re: في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ
وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ

بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ


اختنا الفاضلة فاطمة عزيزة الله,
لَكُم الْشُّكْر الْجَزِيل لِمُشَارَكَتِكُم الْقَيِّمَة وَالْطَّرْح الْرَّائِع
احْسَنْتُم كَثِيْرا بَارَك الْلَّه فِيْكُم وَرَحِم الْلَّه وَالِدِيْكُم وَرَزَقَكُم الْلَّه الْصِّحَّه وَالْعَافِيَة
وَجَزَاكُم الْلَّه خَيْرا وَنُوْر الْلَّه قُلُوْبَكُم بِالْايْمَان بِحَق مُحَمَّد وَآَل مُحَمَّد
وَصَلَّى الْلَّه عَلَى مُحَمّد وَآَل مُحَمَّد الْطَّيِّبِين الْطَّاهِرِيْن
دُمْتُم فِي حِفْظ وَرِعَايَة الْلَّه .... وَفَقَّكُم الْلَّه لِكُل خَيْر
نَسْأَلُكُم الْدُّعَاء
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
شكرا جزيلا لك أختي الكريمة على هذا الطرح ,
الله يعطيك ألف عافية .
اللهـم صـل علـى محمـد وآل محمـد
صورة
صورة العضو الرمزية
عاشق الحسن والحسين
مـشــرف
مشاركات: 13663
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2011 2:03 pm

Re: في مجال وجوده من بدء خلق نوره ع إلى بعد يوم الجزاء ج 1

مشاركة بواسطة عاشق الحسن والحسين »

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم
السلام على الحسين و على علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين
السلام على ساقي عطاشى كربلاء أبا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته 

اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ 
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خير الجزاء أختي على هذا الطرح المبارك 
اسأل الله تعالى أن يحفظكم ويقضي جميع حوائجكم بحق النبي المصطفى وعترته الأطهار عليهم السلام

العودة إلى ”روضــة الـمـنـبـر الـحـسـيـنـي“