بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
قال تعالى في كتابهِ الحكيم
{ فَقَالَ إِنِّيۤ أَحْبَبْتُ حُبَّ ٱلْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِٱلْحِجَابِ * رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِٱلسُّوقِ وَٱلأَعْنَاقِ }
سورة ص (32- 33)
{ فَقَالَ إِنِّى أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّى }
قيل اصل أحببت ان يعدّى بعلى لأنّه بمعنى آثرت لكن لمّا انيب مناب انبت عدّي تعديته بعن وقيل هو بمعنى تقاعدت وحبّ الخير مفعول له والخير المال الكثير والمراد به هنا الخيل التي شغلته عن الذكر
وفي الحديث الخيل معقود بنواصيها الخير { حَتّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ } غربت الشمس شبّه غروبها بتواري المخبأة بحجابها واضمارها من غير ذكر لدلالة العشيّ عليه.
{ رُدُّوهَا عَلَىَّ } الضمير للشّمس
{ فَطَفِقَ مَسْحًا } فأخذ يمسح مسحاً { بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ }.
في الفقيه عن الصادق (عليه السلام) قال انّ سليمان بن داود (عليه السلام) عرض عليه ذات يوم بالعشيّ الخيل
فاشتغل بالنظر اليها حتى توارت الشمس بالحجاب فقال للملائكة ردّوا الشَّمس عَلىَّ حتّى أصلّي صلاتي في وقتها
فردّوها فقام فمسح ساقيه وعنقه وأمر أصحابه الذين فاتتهم الصلاة معه بمثل ذلك
وكان ذلك وضوءهم للصلاة ثمّ قام فصلّى فلمّا فرغ غابت الشمس وطلعت النجوم
وذلك قول الله عزّ وجلّ ووهبنا لداود سليمان الى قوله والاعناق.
وفي المجمع عن أمير المؤمنين (عليه السلام) انّ هذه الخيل كانت شغلته عن صلاة العصر حتّى فات وقتها قال وفي روايات أصحابنا انّه فاته أوّل الوقت.
وفي الكافي والفقيه عن الباقر (عليه السلام) انّه سئل عن قول الله عزّ وجلّ
{ إِنَّ ٱلصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً } (سورة النساء 103)
قال يعني مفروضاً وليس يعني وقت فوتها إذا جاز ذلك الوقت ثم صلاّها لم يكن صلاته هذه مؤدّاة ولو كان
ذلك كذلك لهلك سليمان بن داود (عليه السلام) حين صلاّها لغير وقتها ولكنّه متى ما ذكرها صلاّها.
وفي العلل عنه (عليه السلام) ما يقرب منه.
وفي المجمع قال ابن عبّاس سألت عليّاً (عليه السلام) عن هذه الآية
فقال ما بلغك فيها يا ابن عبّاس؟
قلت بلى سمعت كعباً يقول اشتغل سليمان بعرض الأفراس حتّى فاتته الصلاة
فقال ردّوها عليّ يعني الافراس وكانت أربعة عشر فأمر بضرب سوقها وأعناقها بالسيف قتلها
فسلبه الله ملكه أربعة عشر يوماً لأنّه ظلم الخيل بقتلها
فقال عليّ (عليه السلام) كذب كعب لكن اشتغل سليمان بعرض الأفراس ذات يوم لأنه أراد جهاد العدوّ
حتّى توارت الشمس بالحجاب فقال بأمر الله للملائكة الموكّلين بالشمس ردّوها عليّ فردّت فصلّى العصر في وقتها
وانّ انبياء الله لا يظلمون ولا يأمرون بالظلم لأنّهم معصومون مطهّرون.
والقمّي ذكر قريباً ممّا قاله كعب ثمّ روى قصّة خاتمه
عن الصادق (عليه السلام) وانّه ضلّ عنه أربعين يوماً بسبب قتله الخيل سرقه شيطان
وجلس مكانه في تلك المدّة الى آخر ما ذكره ممّا لا يليق بالأنبياء الاّ اذا كان مرموزاً واريد به شيء آخر كما سبق مثله في قصّة هاروت وماروت.
الصافي في تفسير كلام الله الوافي للفيض الكاشاني
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين