اللهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إنْ لم تعرّفني نفسَك لمْ أعرف نبيّك، اللهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إنْ لم تعرّفني رسولك لم أعرفْ حجّتك، اللهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إنْ لم تعرّفني حجّتك ضلَلتُ عن ديني

أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

روضة تهتم بـ المعارف القرآنية، الفضائل، التفسير، القصص

المشرفون: أنوار فاطمة الزهراء،تسبيحة الزهراء

صورة العضو الرمزية
ام حنان
فـاطـمـيـة
مشاركات: 3584
اشترك في: الأربعاء فبراير 04, 2009 3:36 pm

أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة ام حنان »

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
بسم الله الرحمن الرحيم

تفسير قوله تعالى

قال الله تبارك وتعالى:
{ الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) } [1]

بقلم : المولى الميرزا موسى الحائري الأحقاقي الأسكوئي (أعلى الله مقامه)


لاشك ولا ريب أن الحكمة الإلهية من أول الخلقة إلى زمان دولة الحق اقتضت امتحان الخلق في جميع الإعصار والأمصار ، واختبارهم حتى يميز الخبيث من الطيب ، والحق من الباطل ، والسعيد من الشقي . ومن ابتداء العالم إلى الآن كان يختبر الله الخلق بأنواع الامتحان حتى يخلص الحق من خلط الباطل ، ويصفي المذهب الصحيح عن القبيح الفضيح ، ويعرف غثه من السمين , وسرابه من الماء المعين ، وكان الاختبار والامتحان غالباً بنوعين : إرسال الرسل وتكذيب الخلق وتصديقهم إياهم ، أو خفاء الحجة من بينهم وغيبته حتى تظهر مكنونات الخواطر ومستجنات الضمائر ، إلى أن اقتضت المصلحة الإلهية ظهور نور وجود نبينا صلى الله عليه وآله وسلم على الوجود ، ومن الغيب إلى الشهود ، وحصون الامتحانات به ، وتمييز الإيمان المستودع عن مستقره ، فخرج من خرج من اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم بتكذيبه ، وشقي ودخل من دخل في زمرة أهل الحق وسعد ، وانحصر الحق في المقر والمعتقد به (صلى الله عليه وآله وسلم) وتابعيه لساناً وجناناً ، ثم حصل الخلط والمزج بين المسلمين بالكثرة والتوالد ، واحتمل الإيمان المستودع والمستقر في كل فرد من أفرد من أفرادهم ، وأمكن النفاق والإخلاص في كل شخص من أشخاصهم ، واستقرت النطف الخبيثة في الأرحام والأصلاب الطيبة الطاهرة

وظهرت بصورة أهل الإيمان ولا إيمان لهم واقعاً ، واحتاجوا إلى الامتحان أيضا ً امتحنهم الله سبحانه بنائبة الأول ، والقائم مقامه صاحب الأزل الأول ، فمن اقر بع واعترف بولايته صار من المؤمنين الممتحنين ودخل في زمرة الفرقة الناجين ، ومن خالفه وأنكر ما خصه الله به من الولاية لعظمى كان من المشركين والمنافقين ، ودخل في زمرة الفرقة الهالكة الضالين ولم يبق في هذا الامتحان العظيم إلا القليل " ارتد الناس إلا أربعة " وفي رواية " إلا سبعة " ، وهكذا الأمر في زمن كل واحد من الأئمة الهداة (عليهم السلام والصلوات) كان يحصل الخلق اللطخ والمزج ، ثم يمتازون بالإيمان بإمام زمانهم والإنكار به ، وخرج بهم سلام الله عليهم عن جادة الحق فرق كثيرة ، وانحرفوا عنها إلى الضلال ، إلى أن وصلت النوبة إلى إمام زماننا بقية الله حجة ابن الحسن ( عجل الله فرجه وسهل له مخرجه ) ، امتحن الله سبحانه وتعالى أولاً بغيبته واستتاره عن الخلق ، ثم بوكلائه ونوابه الخاص
ثانياً : عثمان بن سعيد العمري ، ثم محمد بن عثمان ، ثم حسين بن روح ، ثم علي ابن محمد السيمري ، وأمر تمام الشيعة بمتابعتهم على الترتيب ، ونهى عن مخالفتهم ، وجعل طاعتهم طاعته ، ومعصيتهم معصيته ، وحصل بهم امتحان جمع كثير ، وخرج بهم عن جادة الحق جم غفير ، وهلكوا في وادي الضلالة ، وغرقوا في بحر الغاوية ، كأبي محمد المعروف بالشريعي ، وهو أول من ادعى النيابة والوكالة عن فيا الحجة عجل الله فرجة ، وتبعه جماعة وخرج التوقيع الشريف عن الناحية المباركة بلعنه والبراءة منه ، ولعنه الشيعة وتبرئوا منه ( لعنه الله ) ، ومحمد بن نصير النميري ، وهو أنكر وكالة محمد بن عثمان وادعاها لنفسه بعد أبي محمد الشريعي ، والحلاج والشلمغاني وأبي طاهر محمد بن علي بن بلال وأحمد بن هلال الكرخي و نظائرهم الذين ادعوا النيابة والوكالة عن طرف الحجة عجل الله فرجه ، وأنكروا وكالة الأربعة ونيابتهم ، وتبعهم جمع كثير ، ومال عن الحق إليهم جم غفير ، وحصل بإنكار أولئك والميل إلى هؤلاء امتحان عظيم ، وأخرجوهم وتابعوهم عن الفرقة الناجية الأمامية ، ولحقوا بالفرقة الهالكة الضالة .

ثم لما كان الاختبار والامتحان بنص الآية الشريفة من بد والخلق إلى ظهور دولة الحق ، ورفع الباطل عن وجه الأرض بالكلية ، صار الامتحان بعد انقضاء مدة وكالة الوكلاء الأربعة الخاصة ووقوع الغيبة الكبرى بوجود النواب العامة ، الذين أمروا الخلق بالرجوع إليهم ، والأخذ عنهم معالم دينهم ، وإيصال الحقوق الراجعة للإمام إليهم ، والذين حكمهم حكم الله ، والمستخف بهم والراد عليهم مستخف بالله وراد عليه وعلى أوليائه الكرام عليهم الصلوات والسلام كما في مقولة عمر بن حنظلة ، عن أبي عبد الله (عليه الصلاة والسلام) قال : " انظروا إلى رجل منكم قد روى حديثنا ، ونظر في حلالنا وحرامنا ، وعرف أحكامنا ، فأرضوا به حكماً ، فأني قد جعلته عليكم حاكماً ، فإذا حكم بحكمنا ولم يقبل منه فإنما بحكم الله استخف وعلينا رد ، والراد علينا كالراد على الله ، وهو على حد الشرك بالله الخ ... "[2] .
وفي التوقيع المبارك : " وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فأنهم حجتي عليكم ، وأنا حجة الله عليكم "[3] انتهى .

فالنائب العام في زمان الغيبة الكبرى : الذي هو حافظ لدينه وصائن لنفسه ، ومخالف على هواه ، ومتبع لأمر مولاه ، حكمه حكم النواب الأربع و الخاصة ، فمن رد عليه ولم يقبل قوله واستخف به فعل أورد قول أو افتراء أو بهتان ،خرج عن جادة الحق والطريقة المستقيمة ، وكان حكمه حكم أهل الضلال ، ألا أنه يتوب الله عليه . فويل الذي باع دينه بدنياه ، واستبدل الباقية الدائمة بالفانية الزائلة ، لأغراض فاسدة دنيوية ، كإقبال أشباه الناس الذين يوسوس في صدورهم الخناس إليه ، وتكثير السواد حوله ، واستماع صوت النعال خلفه ، وبالجملة يجب على كل واحد الاجتناب عن أمثال هؤلاء ، لأنهم سرقة الدين ، وعدم الاعتناء والاعتماد عليهم وعلى ونقلهم ونسبهم ألا بعد التجسس والتفحص ، { إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا } [4] ،
عدم الاغترار بهم وبتصنيفهم وتأليفهم ألا بعد الوثوق بهم ولاعتماد بقولهم :

لو كان في العلم غير التقى شرف لكان اشرف كل الناس إبليس
إذ ليس مقصدهم إلا الرياسة الدنيوية ، والوصول إلى مأربهم الدنيا ، والاكتساب بعلومهم الظاهرية ما هو شرف الدنيا الدنية ، والافتخار بها عند أبناء الزمان والارتفاع في هذا الدهر الخوان ،
{ فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29) ذَلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى (30) } [5].

فأحفظ وصيتي وان من أفترى على احد من نوابه العامة ، وتجاسر عليه بما لا يليق حكمه حكم من استخف بالله وأوليائه الطاهرين ، وأنكر ولاية النواب المنصوصين والأربعة المخصوصين ، وأخرج عليه اللعنة من التوقيع المبارك ، وتبصر في أمر دينك وتكحل بنور الإيمان ، حتى تعرف سارق الدين في هذا الزمان ، فالقابض فيه على دينه كالقابض على جمرة غضاء ، وتنجو يوم القيامة عن لهبات لظى .


الهوامش
[1] سورة العنكبوت ، الآيات : 1-3
[2] عوالي اللآلي ج3 ص192 ح37
[3] بحار الأنوار ج53 ص181
[4] سورة الحجرات ، الآية :6.
[5] سورة النجم ، الآيتان : 29-30


منقول
صورة العضو الرمزية
شفاعة فاطمه
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2353
اشترك في: الاثنين نوفمبر 03, 2008 8:12 pm

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة شفاعة فاطمه »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
مشكوره ع الطرح الطيب
بارك الله بك وحفظك
دمتي بخير
( ياغياث المستغيثين اغثني بنحر الحسين الشهيد ادركني )

اللهم عجل لوليك الفرج وسهل له المخرج
صورة العضو الرمزية
نسيم الحوراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 10284
اشترك في: الجمعة يونيو 05, 2009 12:09 am

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة نسيم الحوراء »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك .. طرح أكثر من رائع

بارك الله بكم وجزيتم

حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد

وجعله الله في ميزان حسناتك
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
صورة العضو الرمزية
جنة المتقين
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2840
اشترك في: الثلاثاء مارس 17, 2009 5:42 pm

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة جنة المتقين »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم

أختي الكريمة ام حنان
بارك الله بكم
وجزاكِ خير الجزاء

دمتِ بتوفيق الباري جل شانه
ليس أحب إلى الله من مؤمن تائب ,,, ومؤمنة تائبة
صورة العضو الرمزية
عاشقة الامام الحجة
فـاطـمـيـة
مشاركات: 991
اشترك في: الاثنين أغسطس 10, 2009 6:32 am

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة عاشقة الامام الحجة »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك .. طرح أكثر من رائع

بارك الله بكم وجزيتم

حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد

وجعله الله في ميزان حسناتك
صورة العضو الرمزية
عشقِي الأبدي هو الله
عضو موقوف
مشاركات: 49213
اشترك في: السبت أكتوبر 04, 2008 5:03 pm
مكان: في قلب منتداي الحبيب

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة عشقِي الأبدي هو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها


مشكورة اختي الكريمة على الطرح.. رحم الله والديكم وجزاكم الله الف خير


يا مظلومة يا زهراء
( حسبي الله ونعم الوكيل )
صورة العضو الرمزية
شجـون الزهـراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 27275
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 6:25 pm

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة شجـون الزهـراء »



صورة
اللهم صل على محمد وآل محمد الطاهرين الطيبين ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
شكرا لك أختي ام حنان على هذا الطرح ,الله يعطيكِ العافية.

صورة
صورة العضو الرمزية
ناصرة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 26879
اشترك في: الجمعة أكتوبر 24, 2008 1:16 am
مكان: بين الرياحين

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة ناصرة الزهراء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

ربي يبارك فيكم ويحفظكم أختي أم حنان على الطرح المبارك
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
صورة العضو الرمزية
صرخة الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 23718
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 4:13 am
مكان: في مملكة الزهراء

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة صرخة الزهراء »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام على من نرتجيها ليوم الفزع الأكبرالسلام على بديعة الوصف والمنظر
حبيبتي آم حنان بارك الله فيك وفي موضوعك المبارك
دمتم بحب ورعاية الزهراء
صورة
اللهم أدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد
وأخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد
صورة العضو الرمزية
خادمة خدام الحسين(ع)
فـاطـمـيـة
مشاركات: 33196
اشترك في: السبت أغسطس 15, 2009 6:47 pm
مكان: قلب هجــر الحبيبة

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة خادمة خدام الحسين(ع) »

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة / ام حنان
جزاكِ الله خير الجزاء
في ميزان حسناتكِ إن شاء الله تعالى

دمتِ برعاية الله تعالى
[align=]يا غياث المستغيثين أغثني بـ قالع باب خيبر علي بن أبي طالب أدركني[/align]
صورة العضو الرمزية
الفاطمية العلوية
فـاطـمـيـة
مشاركات: 16728
اشترك في: السبت أكتوبر 25, 2008 4:26 am

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة الفاطمية العلوية »

اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَاهْلِكْ عَدُوَّهُمْ مِنَ الجِنِّ وَالاِنْسِ مِنَ ألاَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ
بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْسَّلامِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ الْلَّهِ وَبَرَكَاتَةَ


اشْكُرُكُمْ عَلَىَ جُهُوُدَكُمْ عْالْمُشَارَكّةً الْقَيِّمَةِ
أَحْسَنْتُمْ كَثِيْرا بَارَكَ الْلَّهُ فِيْكُمُ وَرَحِمَ الْلَّهُ وَالِدِيْكُمْ يُعْطِيَكُمُ الْعَافِيَةَ
وَجَزَاكُمُ الْلَّهِ خَيْرا وَنُوْرُ الْلَّهِ دَرْبُكُمْ بِنُوْرِ مُحَمَّدِ وَآَلِ مُحَمَّدٍ وَصَلِّ الَلّهَ
عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَآَلِ مُحَمَّدٍ الْطَّيِّبِينَ الْطَّاهِرِيْنَ ، حَفِظَكُمُ الْلَّهُ وَرَّعَاكُمْ يَا رَبِّ الْعَالَمِيْن
وَفَقَّكُمُ الَلّهَ تَعَالَىْ ..نَسْأَلُكُمْ الْدُّعَاءِ
الى متى يا مهدينا الى متى هذا الغياب عجل على ظهورك
إذا كنا مع الحق فلا نبالي
صورة العضو الرمزية
املي بربي سعادتي
فـاطـمـيـة
مشاركات: 483
اشترك في: الاثنين نوفمبر 09, 2009 7:58 pm

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة املي بربي سعادتي »

بسم رب الزهراء عليها السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
سلمت اناملك طرح في غاية الرووووووووعة
دمتي ودام عطائك المشرق
تقبلي مروري
دمتي بحفظ الله ورعايته
صورة العضو الرمزية
نبع الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 15021
اشترك في: الثلاثاء مارس 04, 2008 6:40 pm
مكان: كـنـف المـــــنـــصــــــــورة (ع)

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة نبع الزهراء »

اللهم صل على الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة طرح رائع ومبارك أحسنتم وبارك الله تعالى فيكم
نسأل الباري جل وعلا أن يحفظكم ويسدد خطاكم وشيعة محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
وصلى الله تعالى على نبيه الكريم محمد وآله أجمعين
والحمد لله رب العالمين
يا الله

صورة العضو الرمزية
الصفوة الأتقياء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 2672
اشترك في: الثلاثاء يناير 12, 2010 3:07 pm

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة الصفوة الأتقياء »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الابرار الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك .. طرح أكثر من رائع
بارك الله بكم وجزيتم
حفظكم الله تعالى من شر الجن والانس مع شيعة محمد وال محمد
وجعله الله في ميزان حسناتك
ݦۈ طَمَـ؏ بِآݪجَنَّه ۈآݪيّنَآ آݪآݦيّݛ لأنَ بَسَ حيّدَݛ عَلَي بِـ حُبَنَآ جَډَيْݛ
صورة العضو الرمزية
امل الزهراء
فـاطـمـيـة
مشاركات: 7513
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 6:25 pm

Re: أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا

مشاركة بواسطة امل الزهراء »

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

صورة

العودة إلى ”روضــة الــنـفـحـات الـقـرآنـيـة“